Friday, May 23, 2014

ضعف الانتصاب أسبابه وعلاجه

ضعف الانتصاب  أسبابه وعلاجه




قد يتعرض الرجل في حياته لمرات يضعف فيها الانتصاب، فهل تعد هذه مشكلة تستدعي العلاج؟ كيف يحدث الانتصاب؟ وما أسباب ضعفه؟ وهل هناك علاج؟ أسئلة تدور في أذهان العديد من الرجال، وقد يجدون لها إجابات هنا.

ضعف الانتصاب مشكلة تصيب عدد لا بأس به من الرجال، فتشير الأبحاث إلى أنها تحدث لـ40٪ من الرجال في سن الـ40، في حين ترتفع النسبة إلى حوالي 70٪ في سن الـ70. تشير الأبحاث أيضا إلى أن الرجل الطبيعي قد يتعرض لضعف الانتصاب عدد من المرات في حياته بدون أي سبب عضوي ويعود ذلك في أغلب الأحيان للتوتر والقلق.



ما هو الانتصاب؟ وكيف يحدث؟


عملية الانتصاب عملية معقدة يمر خلالها العضو الذكري بعدة تغيرات تصل به إلى مرحلة التمدد والتصلب، وهي ترتبط بتغيرات في العضلات والأعصاب والأوعية دموية بداخل القضيب، وتعد حركة تدفق الدماء داخل العضو الذكري أحد المفاتيح الأساسية للانتصاب. يحدث الانتصاب عندما يملأ الدم الفجوات الإسفنجية داخل القضيب (أو كما تعرف علميا Corpora Cavernosa). هذه العمليه يحفزها المخ وتنتقل عن طريق أعصاب الأعضاء التناسليه عند حدوث الإثارة الجنسية، سواء كانت إثارة جسدية أو ذهنية، ويؤدي أي عائق في هذه العمليه إلى ضعف الانتصاب.

ضعف الانتصاب هو عدم القدرة على الحفاظ على قوة ومدة انتصاب كافيه لإتمام العمليه الجنسية بنجاح، ويمكن أن يكون ذلك كليا (أي أنه لا يوجد انتصاب على الإطلاق) أو جزئيا (أي أنه يكون هناك انتصاب ولكنه متقطع أو غير مستمر لفترة كافيه أو انتصاب ضعيف لدرجة أنه لا يستطيع الاختراق وأداء علاقة جنسيه كاملة).


الأنواع المختلفة لضعف الانتصاب وأسبابها

سرعة القذف (Premature Ejaculation): سرعة القذف هي عدم القدرة على المحافظة على الانتصاب لفترة كافية، وتنقسم سرعة القذف إلى قسم أولي وقسم ثانوي:

سرعة القذف الأولية: سرعة القذف الأولية أو الرئيسية هي سلوك مكتسب يبدأ عند الذكور عندما يصبحون ناشطين جنسيا. هذا الشكل من أشكال سرعة القذف يعزى للعامل النفسي (Psychogenic) وهو ما يحدث في معظم الأحيان.

سرعة القذف الثانوية: سرعة القذف الثانوية تحدث بعد سنوات من القذف الطبيعي، وهنا مدة الجماع تقصر تدريجيا. والأسباب هنا تكون عضوية، بمعنى أنها تصيب عادة شرايين أو أوردة القضيب، أو كلاهما.

أما عن أسباب ضعف الانتصاب فتتمثل فيما يلي:


الأداء القلق: قلق الأداء هو شكل من أشكال ضعف الانتصاب، ويحدث عادة بسبب الإجهاد (Stress).
الاكتئاب: الاكتئاب هو سبب آخر من أسباب ضعف الانتصاب، كما أن بعض الأدوية المضادة للاكتئاب تسببه أيضا.
ضعف الانتصاب العضوي: ويشمل ذلك شرايين وأوردة القضيب، أو كليهما، وهو السبب الأكثر شيوعا، خاصة لدى كبار السن من الرجال.
السكري: ضعف الانتصاب أمر شائع في الأشخاص المصابين بداء السكري وذلك بسبب التصلب الشديد للشرايين، بالإضافة إلى اعتلال الأعصاب المسئولة عن الانتصاب بسبب المرض (Peripheral Neuropathy).
الأمراض العصبية: هناك العديد من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي والتي تتسبب في ضعف الانتصاب، ومن ضمنها التصلب اللوحي المتعدد (Multiple Sclerosis)، والتسمم بالمعادن الثقيلة، وإصابات العمود الفقري والأعصاب.
الأدوية والعقاقير: هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأدوية الطبية التي يمكن أن تؤدي إلى ضعف الانتصاب، مثل أدوية ضغط الدم وأدوية القلق والأدوية المضادة للاكتئاب وأدوية العلاج الكيميائي للسرطان.
ضعف الانتصاب الناتج عن الهرمونات: مثل زيادة هرمون البرولاكتين الذي تنتجه الغدة النخامية الأمامية، وتعاطي المنشطات الستيرودية (Steroids) لكمال الاجسام، وزيادة أو نقصان هرمون الغدة الدرقية.
كيف يتم التشخيص؟

تشمل الإجراءات التشخيصية ما يلي:


التاريخ الطبي والجنسي للمريض: قد يتم الكشف عن الظروف أو الأمراض التي تؤدي إلى العجز الجنسي والتي تساعد على التمييز بين مشاكل الانتصاب والقذف والنشوة أو الرغبة الجنسية.
الفحص البدني: للتأكد من وجود أو عدم وجود أمراض ومشاكل في أجهزة الجسم المختلفة، مثل:
مشكلة في الجهاز العصبي إذا كان القضيب لا يستجيب للمس كما هو متوقع.
يمكن للخصائص الجنسية الثانوية، مثل نمط نمو الشعر، أن تدل على المشاكل الهرمونية التي تنطوي على نظام الغدد الصماء
مشاكل في الدورة الدموية وما إذا كان هناك تمدد بها.
وجود خصائص غير طبيعية في القضيب نفسه.
الفحوصات المخبرية: وتشمل عدة فحوصات مثل صورة الدم وتحليل للبول وعمل فحص ملف الدهون ومقياس الكرياتينين وإنزيمات الكبد.
الفحص النفسي والاجتماعي: للمساعدة في الكشف عن العوامل النفسية التي قد تؤثر على الأداء الجنسي.
العلاج

بعض من العلاجات المتوفرة لضعف الانتصاب تشمل ما يلي:


العلاجات الهرمونية: هرمون التستوستيرون يساعد على تحسين الطاقة والمزاج وكثافة العظام وزيادة كتلة العضلات والوزن وزيادة الاهتمام الجنسي في الرجال الأكبر سنا الذين لديهم نقص في مستويات هذا الهرمون.
العلاجات الصناعية التي تزرع بالقضيب لتحفيز الانتصاب: هناك ثلاثة أنواع من هذه العلاجات الصناعية التي تستخدم لحل مشاكل الضعف الجنسي عند الرجال:
مضخة هيدروليكية (Hydraulic Pump): يتم وضع مضخة واسطوانتين داخل غرف انتصاب القضيب، مما يسبب الانتصاب عن طريق محلول ملحي.
تركيب بديل (Prothesis): يتم وضع قضيبين شبه صلبين قابلين للانحناء داخل غرف انتصاب القضيب، الأمر الذي يسمح بتحفيز عملية الانتصاب.




كيف يتعامل الأزواج مع هذه المشكلة؟

غياب التواصل بين الزوجين بهذا الشأن هو الحاجز الرئيسي للعلاج، فمن المهم أن يناقشا الأمر وأن يقوما بالسعي لعلاج هذه المشكلة معا. الشعور بالحرج من العجز وعدم الاعتراف بالمشكلة يمنع العديد من الرجال من السعي للحصول على العناية الطبية التي يحتاجون إليها، الأمر الذي يمكن أن يؤخر تشخيص وعلاج الأمراض المتسببة فيه.
بإمكانكم الضغط هنا لمشاركة الموضوع مع الأصدقاء في مختلف شبكات التواصل الاجتماعي

Popular Posts